برگ هايي از تاريخ حسيني   خطبه هاي نور ـ خطبه هاي بديع ومتمايز شهيد جمعة ـ كتاب خطب الجمعة باللغة الفارسية   أثر السياق في توجيه دلالة الالفاظ دراسة في كتاب منة المنان   الفكرة الحية في حكم حلق اللحية   كتاب البيع ج(2)   كتاب البيع ج (1)   بحوث في صلاة الجمعة   الوافية في حكم صلاة الخوف في الإسلام   الفتاوى الواضحة ج(2)   الفتاوى الواضحة ج (1)   كتاب الطهارة ج (1)   حبّ الذّات وتأثيره في السلوك الإنساني   السلام عليك يا أبا عبد الله الحسين   صدر حديثاً الجلد الثاني من كتاب الطهارة   ذكرى استشهاد امير المؤمنين عليه السلام   ذكرى مولد الإمام الحسن المجتبى(ع)   ذكرى مولد الإمام الزمان(عجل الله تعالى فرجه)   ذكرى مولد الأنوار الثلاث   ذكرى استشهاد السيد الشهيد محمد باقر الصدر(قدس)   صدر حديثاً الجلد الثاني من كتاب الطهارة   آية الله العظمى السيد محمود الهاشمي الشاهرودي في ذمة الخلود   صدر حديثاً كتاب تعليقات على كتاب السنة والشيعة لإحسان إلهي ظهير   صدر حديثاً   تقريرات في علم أصول الفقه ج ١ و٢   ذكرى ميلاد السيدة فاطمة الزهراء سلام الله عليها   ذكرى استشهاد فاطمة الزهراء(س)   شجب واستنكار   ذكرى المولد النبوي الشريف وحفيده الإمام الصادق والسيد محمد الصدر   ذكرى شهادة الإمام الحسن العسكري(عليه السلام)   ذكرى رحيل الرسول الأكرم وسبطيه الحسن المجتبى والإمام الرضا   ذكرى استشهاد الإمام السجاد عليه السلام   تغيير اسم الموقع   السلام عليك يا أبا عبد الله الحسين   عيد الغدير الأغر   ذكرى ميلاد الإمام الهادي عليه السلام   ذكرى استشهاد الإمام محمد الباقر عليه السلام   ذكرى استشهاد الإمام الجواد عليه السلام   ذكرى ميلاد الإمام الرضا عليه السلام   ذكرى استشهاد السيد الشهيد الصدر ونجليه (قدس)   كتاب أثر السياق   السلام عليك يا جعفر بن محمد الصادق   عيد الفطر المبارك   ذكرى استشهاد الإمام علي عليه السلام   ذكرى مولد الإمام الحسن المجتبى ـ كريم أهل البيت   ذكرى مولد منقذ البشرية   ذكرى ميلاد الانوار الثلاث   السلام على المعذب في قعر السجون وظلم المطامير   السلام على قلب زينب الصبور ولسانها الشكور   ذكرى ميلاد الإمام علي عليه السلام   ميلاد الامام الجواد (عليه السلام)   السلام عليك يا هادي الاُمة   ذكرى مولد الإمام الباقر عليه السلام   ذكرى ميلاد السيدة فاطمة الزهراء(عليها السلام)   السلام على المغصوب حقها   ذكرى وفاة السيدة فاطمة المعصومة(سلام الله عليها)   ذكرى ميلاد الإمام الحسن العسكري   ذكرى مولد الرسول الأكرم(ص) حفيده الإمام الصادق(ع) والسيد الشهيد محمد الصدر(قدس)   ذكرى استشهاد الإمام الحسن العسكري عليه السلام   ذكرى رحيل الرسول والإمام الحسن والإمام الرضا عليهم آلاف التحية والسلام   السلام على الحسن المجتبى   السلام عليك يا سيد الساجدين   لا يوم كيومك يا أبا عبد الله   ذكرى ميلاد الإمام الكاظم عليه السلام   ذكرى مولد الإمام علي الهادي عليه السلام   اسعد الله أيامكم بحلول العيد الأضحى المبارك   ذكرى استشهاد الإمام الباقر عليه السلام   ذكرى ميلاد الإمام الرضا عليه السلام   الذكرى السنوية الثامنة عشر لاستشهاد السيد الشهيد محمد الصدر ونجليه(قدس)   ذكرى ميلاد السيدة فاطمة المعصومة عليها السلام   عيد الفطر المبارك   تهدمت والله اركان الهدى   ذكرى مولد كريم أهل البيت الإمام الحسن المجتبى عليه السلام   خطبة الرسول الاكرم(ص) في استقبال شهر رمضان المبارك   ذكرى ميلاد منجي البشرية   اسعد الله ايامكم   نبارك لكم المبعث النبوي الشريف   ذكرى استشهاد الإمام الكاظم عليه السلام   ذكرى وفاة السيدة زينب سلام الله عليها   ذكرى مولد أمير المؤمنين عليه السلام   ذكرى مولد الإمام الجواد عليه السلام   عظم الله اجوركم بذكرى استشهاد الإمام الهادي عليه السلام   ذكرى استشهاد المفكر الكبير آية الله العظمى السيد الشهيد محمد باقر الصدر(قدس)   ذكرى ميلاد فاطمة الزهراء سلام الله عليها   عظم الله اجوركم بذكرى رحيل السيدة الزهراء عليها السلام   ميلاد الإمام الحسن العسكري   صدر حديثا   ذكرى مولد السيد الشهيد محمد الصدر(قدس)   ذكرى مولد الإمام الصادق(ع)   ذكرى مولد الرسول الاعظم   ذكرى استشهاد الإمام الحسن العكسري(ع)   كتاب البيع الجزء العاشر والحادي عشر   ذكرى رحيل نبي الامة وولدية الإمام الحسن والإمام الرضا (ع)   حلول شهر صفر   ذكرى استشهاد الإمام محمد الباقر عليه السلام   الفكرة الحية في حكم حلق اللحية   ذكرى ميلاد الإمام علي بن موسى الرضا عليه السلام   ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون   ذكرى استشهاد الامام الصادق عليه الصلاة والسلام   قريباً: اصدار كتاب البيع ج10 وج11 وكتاب الفكرة الحية في حكم حلق اللحية   إصدار البرنامج الرقمي (تراث آية الله العظمى السيد الشهيد محمد الصدر(قدس))   عيد الفطر المبارك   ذكرى شهادة الإمام علي عليه السلام   ذكرى ميلاد الإمام الحسن المجتبى(عليه السلام)   متى ترانا ونراك وقد نشرت لواء النصرِ ترى   اسعد الله ايامكم   شهادة الإمام علي الهادي(عليه السلام)   صدر حديثا المجلد التاسع من كتاب البيع   ذكرى ميلاد فاطمة الزهراء سلام الله عليها   نبارك لكم ذكرى ميلاد الرسول الأعظم وحفيده الإمام الصادق وولدهما السيد الشهيد محمد الصدر   صدر حديثاً كتاب المهدي المنتظر(عجل الله فرجه)   صدر حديثا المجلد السابع والمجلد الثامن من كتاب البيع   صدر حديثاً كتاب الرسائل والمقالات   حقوق الوالدين‏    شهر رمضان في قلب وعقل الشهيد السيد الصدر    واقعنا في ضوء ثورة الحسين عليه السلام    قصة من التأريخ الإسلامي (١)    نظرية في السلوك الإنساني    من هو الحاكم الأعلى في الدولة الإسلامية؟    الأعياد في الإسلام    شفتان من الماء    خطاب إلى المستقبل    أين الأدب الإسلامي الملتزم؟    أيها العقل    النصيحة الأخيرة    الآمال القاتلة    أعشاب صحراوية    نبوءة الإيمان    الجمعة الأولى غير متوفرة حالياً   
 لاشكّ في حاجة العلوم الدينية عموماً, والفقه خصوصاً إلى كثيرٍ من البحوث الاختصاصيّة, من مختلف العلوم, وليس في واحد منها أو اثنين فقط, بل يمكن القول أنَّها في حاجةٍ إلى كلِّ العلوم وإلى جميع الاختصاصات
1 حقوق الوالدين‏ عامة
2 شهر رمضان في قلب وعقل الشهيد السيد الصدر عامة
3 واقعنا في ضوء ثورة الحسين عليه السلام عامة
4 قصة من التأريخ الإسلامي (١) أدبية
5 نظرية في السلوك الإنساني قرآنية
6 من هو الحاكم الأعلى في الدولة الإسلامية؟ عامة
7 بين الدين والدنيا عامة
8 الأعياد في الإسلام عامة
9 شفتان من الماء قرآنية
10 خطاب إلى المستقبل أدبية
11 أين الأدب الإسلامي الملتزم؟ أدبية
12 أيها العقل أدبية
13 النصيحة الأخيرة أدبية
14 الآمال القاتلة أدبية
15 أعشاب صحراوية أدبية
16 نبوءة الإيمان أدبية
17 قراء فلسفية في حقيقة الاستعاذة من الشرّ قرآنية
18 في معنى ثقل الميزان وخفته قرآنية
19 في معنى تعليم الله للإنسان قرآنية
20 في معنى الكَوْثَر في قوله تعالى: (إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ) قرآنية
21 في معنى الأرض وزلزالها في قوله تعالى: (إِذَا زُلزِلَتِ الْأَرْضُ زِلْزَالَهَا) قرآنية
22 كيف تطّلع النار على الأفئدة؟ قرآنية
23 المراد من عبادي في قوله تعالى: (فَادْخُلِي فِي عِبَادِي) قرآنية
24 المراد من الماء الدافق في قوله تعالى: (خُلِقَ مِنْ مَاءٍ دَافِقٍ) قرآنية
25 المراد بشرح الصدر في قوله تعالى: (أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ) قرآنية
26 فيما يستدل به على حرمة الشعر قرآنية
27 في معنى الربائب قرآنياً قرآنية
28 في حرمة الخمر والمسكر قرآنية
29 رد التحية من منظور قرآني قرآنية
30 حجّيّة القراءات قرآنية
31 القرآن الكريم ومخالفة القواعد العربية قرآنية
32 قوله تعالى: (وَأَنفُسَنَا وأَنفُسَكُمْ) قرآنية
33 مقارنة بين التطهير وإذهاب الرجس قرآنية
34 الزهد في النكاح قرآنية
35 السحر حقيقته وأحكامه قرآنية
36 قراءة في قوله تعالى(وشاورهم في الأمر) قرآنية
37 العدالة المشترطة لمتعدد الزوجات قرآنية
38 بحث حول تنصيف مهر الزوجة قرآنية
39 الزواج المبكر في نظر الإسلام قرآنية
40 قصّة التضحية الخالدة قرآنية
41 الاستدلال على العصمة بآية التطهير قرآنية
42 معنى التطهير والرجس قرآنية
43 في الفهم الأخلاقي للسجود القرآني قرآنية
44 الكذب معانيه واستعمالاته في القرآن الكريم قرآنية
45 أغراض سور القرآن الكريم قرآنية
46 الربا حقيقته وحكمه قرآنية
47 كيف اكتمل إعداد القائد المنتظر(عج) عقائدية
48 الجهاد العلمي عند الإمام الحسن العسكري (ع) عقائدية
49 الخطوط العامة لمواقف الإمام الهادي(عج) عقائدية
50 الاتجاهات العامة في عصر الغيبة الصغرى عقائدية
51 تمهيد الإمام الحسن العسكري (ع) لغيبة ولده المهدي(عج) عقائدية
52 في كيفية تصرف الإمام المهدي(عج) في الشؤون المالية عقائدية
53 حياة الإمام المهدي(عج) الخاصة عقائدية
54 حل الإمام المهدي(عج) للمشاكل العامة والخاصة عقائدية
55 تعيين المهدي (عج) لوكلاء متعددين غير السفراء الأربعة عقائدية
56 أهداف مقابلة المهدي (عج) للآخرين وحقيقة أسلوبها خلال غيبته الصغرى عقائدية
57 السفارات المزورة عن المهدي (عج) عقائدية
58 الخصائص العامة والمضمون الاجتماعي للسفارة عامة
59 أعمال السفراء عامة
60 نقاط الضعف في التأريخ الامامي الخاص بحوث ودراسات
61 نقاط الضعف في التأريخ الاسلامي بحوث ودراسات
62 مشكلات تاريخنا الخاص بحوث ودراسات
63 كيف نؤمن فعلاً بوجود المهدي(عج) عقائدية
64 كيف نؤمن بأن المهدي قد وجد عقائدية
65 حكمة عدم الظهور في الوقت الحالي عقائدية
66 الغاية من إطالة عمر الإمام المهدي(عج) عقائدية
67 الامكان العلمي لطول عمر الامام(ع) عقائدية
الآمال القاتلة
الآمال القاتلة

الآمال القاتلة(1)
(أفكار ميت حديث الدفن)
... آه.. آه... مَن أنا... وأين أنا ... ما هذا المكان الذي أنا فيه الآن ... ولماذا أنا مستلقٍ في هذا المكان الموحش المظلم، وحيداً، فريداً؟ كيف جرّتني إليه قدمي .. ومن أين أتيت إليه .. وما هذا القماش الخشن الملفوف حولي .. وما هذا الحجر الموضوع تحت خدّي.. وما هذه الروح الضئيلة الرقيقة التي تنبض بين جنبيّ يكاد التراب أن يعصرها والظلمة أن تأخذ بخناقها؟
... آه ... بدأتُ أشعر شيئاً فشيئاً ... بدأتُ أستردّ وعيي وذاكرتي كما تسري النار في الهشيم أو الروح في العود اليابس.. إنَّني كنتُ قبل لحظاتٍ مريضاً ملقىً على الفراش يكابد من سكرات الموت وآلامه أمراً عظيماً... وكان أهلي ... وكانت زوجتي ... وكان أولادي وبناتي حولي أجمعين ساهرين ... قد انطفأ في قلوبهم الأمل في حياتي، وعرفوا أنَّ حيني قد حان، وأنَّني سأفارقهم وسأفارق الدنيا كلّها عمّا قليل ... فكانوا يكفكفون عن أعينهم دموعاً تكاد تسيل؛ لئلّا يحزنني منظر بكائهم، ولأجل أن أُفارق الحياة وأنا أحسبهم سعداء، لا يكدّر دهرهم سوءٌ أو حزن.
وقد كنت قبل هذا الوقت بقليلٍ، أعتصر الألفاظ من روحي اعتصاراً، وأكابد في إخراجها آلاماً ... لكي أنصح أهلي وأوصيهم بما أراه خيراً لهم في حياتهم بعدي، وكانوا هم يعانون في سماعها عناءً شديداً .. كنتُ أعرفه من وجوههم. وكان واضحاً أنَّ قلوبهم لا تفكّر في الألفاظ التي يقذفها فيَّ، وإنَّما تفكّر في هذا الشبح الملقى أمامهم وهو ينازع سكرات الموت، وكنت ألاحظ أنَّ صوتي المتقطّع الخافت لا يمكنه أن يدخل في آذانهم، بل إنَّ أقصى ما يمكنه من العمل هو أن يقرع ظاهر آذانهم ويرتدّ.
كنتُ أتكلّف الكلام لأجل أن يتمّم أولادي الأعمال التي بدأتها، وأن يحصلوا على الآمال التي طمعتُ فيها، وأن يجنوا ثمرات ما أتممتُ صنعه من عملٍ في غضون حياتي الطويلة ... ولأجل أن يسعدوا في مستقبل حياتهم لئلّا يضيق بهم العيش ويستبدّ بهم الشقاء.
... ولكن ... ورغم ما بذلتُ لهم من النصح، وما أجهدتُ نفسي به من أجلهم من أعمال .. أراهم ألقوا بي في هذا القبر الضيّق وتركوني فوق هذا التراب، وفي هذا الظلام والوحشة، بعد أن وجدوني جثّةً لا تسمن ولا تغني من جوع.
قذفوني بعيداً حين أيسوا من خيري، وأمنوا من شرّي، وانقطع عنهم حسني وقبيحي ... تركوني هنا وذهبوا بعد أن أهالوا التراب عليّ بظهور أكفّهم مسترجعين ... وهل تنفعني الحولقة أو الاسترجاع ... ذهبوا ليمخروا عباب هذه الحياة التي كنتُ أحياها، وليناضلوا من أجل الآمال التي كنتُ أناضل من أجلها، وليقصدوا نحو السراب الذي قتلني السعي إليه.
... آه ... ما أضيق هذا القبر! وما أقسى هذه الوحشة! وما أدكن هذه الظلمات المتراكمة! ... وما أخشن هذا الملبس والمسكن! ... إنَّهم نقلوني إلى هذا القبر المملوء بالتراب دون طعامٍ أو شرابٍ أو هواءٍ، أو شخصٍ آنس معه، أو عملٍ أقوم به .. تركوني هنا وحدي لأقتات عند جوعي من هذا التراب، وأشرب عند ظمئي من الظلام، وأتنفّس من وحدتي ووحشتي وانفرادي، وذهبوا ليتقلّبوا بأنواعٍ من نعيم العيش ولذيذ الحياة ... فما أشدّ القسوة في قلوبهم! وما أضعف الرحمة في نفوسهم!
ما أجمل تلك الحياة التي كنتُ أعيشها! وما أطيب ذلك الهواء الذي كنت أتنفّسه! وما ألذّ ذلك الطعام الذي كنتُ آكله! وما أحلى تلك الآمال التي كنت أسعى نحوها وأبذل لها من مالي وعمري الشيء الكثير! .. وما أطيب الحزن الذي كان يمتلك عليّ قلبي، إن أنا عجزت عن نيل بعض تلك الآمال! ... إنَّني استطيع الآن أن أتميّز - بصورةٍ أوضح وأجلى- السعادة التي كنتُ أعيش في ربوعها في الحياة ... فقد كنتُ أستطيع أن أتنفّس وأن أتكلّم وأن أقرأ وأكتب، وأن أفرح وأحزن، وقد كنتُ أستطيع أن أعتدي على كلِّ من يقف حجر عثرةٍ أمام آمالي وأحلامي، وأن أحبّ وأرحم مَن أشاء؛ لأنَّه أسدى إليَّ في سبيل آمالي ما يقرّبني نحوها خطوةً أو خطوات، كنتُ أضحك وكنتُ أتكلّم هازلاً حيناً وجادّاً أحياناً، وربّما كنتُ أُحاول قتل الوقت في بعض الأحيان، غافلاً عن أنَّ هذا الوقت الذي أقتله عن طيب قلبٍ لن يعود إليّ، وأنَّني سوف أخسره إلى الأبد.
لعلّني قد أسرفت في الشوق إلى الحياة التي كنتُ فيها، فهل كانت من الأهمّيّة بهذا المحلّ الذي أُريد أن أضعها فيه .. إنَّها لم تكن إلَّا أحلاماً باهتة، وآمالاً ضيّقة، وظلالاً منتقّلة، وسعادةً زائلة، قد تخلّصتُ منها عندما دبّتْ في نفسي اليقظة واطّلعتُ على الحقيقة، وجرى فوق أعصابي دبيب اليقين. صحيح أنَّها كانت نعمةً زالت عنّي، وسعادة حُرمتُ منها، ولكنني لا أحسبها إلَّا أهلاً لهذا الزوال، ولا أحسبني إلَّا أهلاً لأن أُحرم منها، وأن أُسجن في هذا القبر الرهيب.
فما كانت أيّامي إلَّا أوهاماً وخيالاً، وآمالاً عراضاً، لا يمكنني أن أصل أو أن أحقّق إلَّا الشيء القليل ممّا تتطلّبه .. كانت نفسي ترجو وتلحّ في الرجاء، وتطلب وتلحف في الطلب، وكنتُ أمتطي جناح الآمال إلى الآفاق البعيدة والنجوم النائية، وكنتُ أركب في سبيل تنفيذ هذه الآمال المكاره، وأتجشّم الأهوال، وأحاول تذليل المصاعب مهما كلّفني ذلك جهداً أو مالاً أو عمراً، ومهما ألزمني ذلك بأن أعتدي على من يقف سدّاً أمام آمالي، أو أن اختلس الأموال وأزوّر الكلام وأغمط حقوق الناس وأذكّرهم بما لا يحبّون، حتّى إذا ما تمكّنت من تحقيقها أو الاقتراب منها، عشتُ لحظاتٍ جميلات، في الحلم الذي تحقّق بعد ذلك الجهد الطويل، والذي كان يراودني مُنذ زمنٍ بعيد، ثُمَّ أجد أنَّ الوضع الذي كافحت من أجل الوصول إليه ناقصٌ محتاجٌ إلى التغيير والتطوير، ومحتاجٌ إلى عددٍ ضخم آخر من الآمال والأحلام؛ لأملأ بها قاموسي مرّةً أُخرى، ولأبذل في سبيلها جهداً ومالاً آخر، ولأخسر عمراً؛ لعلّها أن تسدّ هذا النقص الجديد.
والآن ... وبعد أن انفتحتْ أمامي أبواب الحقيقة واليقين، عرفتُ أنَّها كانت آمالاً زائفة وأحلاماً برّاقةً لا تحتوي على شيءٍ يمكنه أن يعود عليّ بالنفع في هذا الوقت الحرج، ولم يكن ذلك منّي إلَّا قصرَ نظر، وغفلةً عن عواقب الأُمور.
وأنَّ هذه الآمال لا يمكن أن تساوي ما كنتُ أتجشّمه في سبيلها من المصاعب، وما كنتُ أنفقه من أجلها من أموال، وما كنتُ أرتكبه لها من الموبقات ... إذن، فقد أنفقتُ عمري فيما لا خير فيه ... فيا للخسارة .. ويا للندامة ...
وعرفتُ شيئاً آخر أكثر أهمّيّةً وأبعد أثراً في نفسي وأنا سجين هذا القبر الضيّق، وأَدعى بأن أدعو منه بالويل والثبور، وأن أستشعر عليه الخسارة والندامة. عرفتُ أنَّ آمالي لم تكن فقط آمالاً زائفة ضيّقة، بل كانت على ذلك قاتلةً فتّاكة؛ لأنَّها هي التي جرّتني إلى هذا المكان، وهي التي ساقتني إلى هذه الوحدة وهذه الظلمة والوحشة، ولولاها لكنتُ الآن أتنفّس الهواء وأعيش مع الناس. وهي التي ستلاحقني أيضاً بضررها إلى هذا المكان؛ لأنَّني سأُحاسَب بعد قليلٍ عن الأعمال التي قمتُ بها في غضون حياتي، وعن الأقوال التي قلتُها، وعن الأموال التي بذلتها. وهل يُوجد عندي من الأعمال غير التعدّي على الآخرين؟ ومن الأقوال غير الكذب والغيبة والنميمة؟ ومن الأموال غير المجلوب بالسرقة والاختلاس؟ ... وهل يمكن الإنكار في هذا المكان الرهيب، وتحت الحساب الدقيق؟ .. وهل يمكن الاعتذار؟ ... آه...
ليتني كنتُ أستطيع الخروج من هذا القبر المظلم الضيّق إلى الحياة الدنيا، لا لأتنفس الهواء، ولا لأتكلّم مع مَن يؤنسني ويُذهب عنّي هذه الوحشة، بل لأجل أن أنصح الأحياء الغافلين في أن يقلّلوا من طموح آمالهم، ويقصروا آمالهم على ما ينفعهم في قبرهم وعند وحشتهم ووحدتهم، وأن لا يذهبوا بآمالهم بعيداً، فهي أقلّ أهمّيّة ممّا يظنّون، وأبسط ممّا يتخيّلون، وأن يتزوّدوا من تقوى الله تعالى، فإنَّ خير الزاد التقوى، وأن يخلصوا نيّتهم إليه، فهم فقراء لعفوه ورحمته في هذه العزلة وفي هذه الظلمة. وهذا هو الشيء الوحيد الذي يرجى به النجاة في هذا المأزق، والفوز في الحساب، ولكن لا يمكنني أن أراهم إلَّا بعد أن تقضي عليهم آمالهم وتنقلهم إلى قبورهم ... حينئذٍ يحتمل أن أراهم ولكن بعد أن يقع المحذور، ويفوت زمن النصح والإرشاد.
إنَّ هذه الآمال التي سعيتُ إلى نيلها بخفّةٍ ونشاطٍ، وفرحٍ وابتهاج، هي التي قتلتْني، وهي التي جعلتْني متحمّلاً لمسؤوليتها في هذا المكان المظلم الضيق...
إنَّني الآن في راحةٍ واطمئنان بالقياس إلى ما سوف أُلاقي من المصاعب والأهوال ... آه ... ما هذه الحركة العنيفة؟ وما هذه الأصوات المرعبة؟ .. إنَّ الملكين قد جاءا لمحاسبتي على أعمالي. فويلٌ لي من حسابهم، وويل لي من العذاب.

الهوامش
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) [تاريخ كتابتها] الأربعاء: 2/5/1381 = 11/10/1961 (منه (قدس)).