برگ هايي از تاريخ حسيني   خطبه هاي نور ـ خطبه هاي بديع ومتمايز شهيد جمعة ـ كتاب خطب الجمعة باللغة الفارسية   أثر السياق في توجيه دلالة الالفاظ دراسة في كتاب منة المنان   الفكرة الحية في حكم حلق اللحية   كتاب البيع ج(2)   كتاب البيع ج (1)   بحوث في صلاة الجمعة   الوافية في حكم صلاة الخوف في الإسلام   الفتاوى الواضحة ج(2)   الفتاوى الواضحة ج (1)   كتاب الطهارة ج (1)   حبّ الذّات وتأثيره في السلوك الإنساني      صدر حديثاً الجلد الثاني من كتاب الطهارة   ذكرى استشهاد امير المؤمنين عليه السلام   ذكرى مولد الإمام الحسن المجتبى(ع)   ذكرى مولد الإمام الزمان(عجل الله تعالى فرجه)   ذكرى مولد الأنوار الثلاث   ذكرى استشهاد السيد الشهيد محمد باقر الصدر(قدس)   صدر حديثاً الجلد الثاني من كتاب الطهارة   آية الله العظمى السيد محمود الهاشمي الشاهرودي في ذمة الخلود   صدر حديثاً كتاب تعليقات على كتاب السنة والشيعة لإحسان إلهي ظهير   صدر حديثاً   تقريرات في علم أصول الفقه ج ١ و٢   ذكرى ميلاد السيدة فاطمة الزهراء سلام الله عليها   ذكرى استشهاد فاطمة الزهراء(س)   شجب واستنكار   ذكرى المولد النبوي الشريف وحفيده الإمام الصادق والسيد محمد الصدر   ذكرى شهادة الإمام الحسن العسكري(عليه السلام)   ذكرى رحيل الرسول الأكرم وسبطيه الحسن المجتبى والإمام الرضا   ذكرى استشهاد الإمام السجاد عليه السلام   تغيير اسم الموقع   السلام عليك يا أبا عبد الله الحسين   عيد الغدير الأغر   ذكرى ميلاد الإمام الهادي عليه السلام   ذكرى استشهاد الإمام محمد الباقر عليه السلام   ذكرى استشهاد الإمام الجواد عليه السلام   ذكرى ميلاد الإمام الرضا عليه السلام   ذكرى استشهاد السيد الشهيد الصدر ونجليه (قدس)   كتاب أثر السياق   السلام عليك يا جعفر بن محمد الصادق   عيد الفطر المبارك   ذكرى استشهاد الإمام علي عليه السلام   ذكرى مولد الإمام الحسن المجتبى ـ كريم أهل البيت   ذكرى مولد منقذ البشرية   ذكرى ميلاد الانوار الثلاث   السلام على المعذب في قعر السجون وظلم المطامير   السلام على قلب زينب الصبور ولسانها الشكور   ذكرى ميلاد الإمام علي عليه السلام   ميلاد الامام الجواد (عليه السلام)   السلام عليك يا هادي الاُمة   ذكرى مولد الإمام الباقر عليه السلام   ذكرى ميلاد السيدة فاطمة الزهراء(عليها السلام)   السلام على المغصوب حقها   ذكرى وفاة السيدة فاطمة المعصومة(سلام الله عليها)   ذكرى ميلاد الإمام الحسن العسكري   ذكرى مولد الرسول الأكرم(ص) حفيده الإمام الصادق(ع) والسيد الشهيد محمد الصدر(قدس)   ذكرى استشهاد الإمام الحسن العسكري عليه السلام   ذكرى رحيل الرسول والإمام الحسن والإمام الرضا عليهم آلاف التحية والسلام   السلام على الحسن المجتبى   السلام عليك يا سيد الساجدين   لا يوم كيومك يا أبا عبد الله   ذكرى ميلاد الإمام الكاظم عليه السلام   ذكرى مولد الإمام علي الهادي عليه السلام   اسعد الله أيامكم بحلول العيد الأضحى المبارك   ذكرى استشهاد الإمام الباقر عليه السلام   ذكرى ميلاد الإمام الرضا عليه السلام   الذكرى السنوية الثامنة عشر لاستشهاد السيد الشهيد محمد الصدر ونجليه(قدس)   ذكرى ميلاد السيدة فاطمة المعصومة عليها السلام   عيد الفطر المبارك   تهدمت والله اركان الهدى   ذكرى مولد كريم أهل البيت الإمام الحسن المجتبى عليه السلام   خطبة الرسول الاكرم(ص) في استقبال شهر رمضان المبارك   ذكرى ميلاد منجي البشرية   اسعد الله ايامكم   نبارك لكم المبعث النبوي الشريف   ذكرى استشهاد الإمام الكاظم عليه السلام   ذكرى وفاة السيدة زينب سلام الله عليها   ذكرى مولد أمير المؤمنين عليه السلام   ذكرى مولد الإمام الجواد عليه السلام   عظم الله اجوركم بذكرى استشهاد الإمام الهادي عليه السلام   ذكرى استشهاد المفكر الكبير آية الله العظمى السيد الشهيد محمد باقر الصدر(قدس)   ذكرى ميلاد فاطمة الزهراء سلام الله عليها   عظم الله اجوركم بذكرى رحيل السيدة الزهراء عليها السلام   ميلاد الإمام الحسن العسكري   صدر حديثا   ذكرى مولد السيد الشهيد محمد الصدر(قدس)   ذكرى مولد الإمام الصادق(ع)   ذكرى مولد الرسول الاعظم   ذكرى استشهاد الإمام الحسن العكسري(ع)   كتاب البيع الجزء العاشر والحادي عشر   ذكرى رحيل نبي الامة وولدية الإمام الحسن والإمام الرضا (ع)   حلول شهر صفر   ذكرى استشهاد الإمام محمد الباقر عليه السلام   الفكرة الحية في حكم حلق اللحية   ذكرى ميلاد الإمام علي بن موسى الرضا عليه السلام   ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون   ذكرى استشهاد الامام الصادق عليه الصلاة والسلام   قريباً: اصدار كتاب البيع ج10 وج11 وكتاب الفكرة الحية في حكم حلق اللحية   إصدار البرنامج الرقمي (تراث آية الله العظمى السيد الشهيد محمد الصدر(قدس))   عيد الفطر المبارك   ذكرى شهادة الإمام علي عليه السلام   ذكرى ميلاد الإمام الحسن المجتبى(عليه السلام)   متى ترانا ونراك وقد نشرت لواء النصرِ ترى   اسعد الله ايامكم   شهادة الإمام علي الهادي(عليه السلام)   صدر حديثا المجلد التاسع من كتاب البيع   ذكرى ميلاد فاطمة الزهراء سلام الله عليها   نبارك لكم ذكرى ميلاد الرسول الأعظم وحفيده الإمام الصادق وولدهما السيد الشهيد محمد الصدر   صدر حديثاً كتاب المهدي المنتظر(عجل الله فرجه)   صدر حديثا المجلد السابع والمجلد الثامن من كتاب البيع   صدر حديثاً كتاب الرسائل والمقالات   حقوق الوالدين‏    شهر رمضان في قلب وعقل الشهيد السيد الصدر    واقعنا في ضوء ثورة الحسين عليه السلام    قصة من التأريخ الإسلامي (١)    نظرية في السلوك الإنساني    من هو الحاكم الأعلى في الدولة الإسلامية؟    الأعياد في الإسلام    شفتان من الماء    خطاب إلى المستقبل    أين الأدب الإسلامي الملتزم؟    أيها العقل    النصيحة الأخيرة    الآمال القاتلة    أعشاب صحراوية    نبوءة الإيمان    الجمعة الأولى غير متوفرة حالياً   
 الفرق بيننا وبين الحسين(عليه السلام)، أنَّه بمجرّد أن أحسّ بالخطر استجاب لداعي الله وهبّ لنصرة دينه القويم، ليضع بين يدي الدهر تلك الأمثولة الحيّة الخالدة لتنير للمؤمنين طريق الهدى ولتهديهم إلى الصراط المستقيم
1 حقوق الوالدين‏ عامة
2 شهر رمضان في قلب وعقل الشهيد السيد الصدر عامة
3 واقعنا في ضوء ثورة الحسين عليه السلام عامة
4 قصة من التأريخ الإسلامي (١) أدبية
5 نظرية في السلوك الإنساني قرآنية
6 من هو الحاكم الأعلى في الدولة الإسلامية؟ عامة
7 بين الدين والدنيا عامة
8 الأعياد في الإسلام عامة
9 شفتان من الماء قرآنية
10 خطاب إلى المستقبل أدبية
11 أين الأدب الإسلامي الملتزم؟ أدبية
12 أيها العقل أدبية
13 النصيحة الأخيرة أدبية
14 الآمال القاتلة أدبية
15 أعشاب صحراوية أدبية
16 نبوءة الإيمان أدبية
17 قراء فلسفية في حقيقة الاستعاذة من الشرّ قرآنية
18 في معنى ثقل الميزان وخفته قرآنية
19 في معنى تعليم الله للإنسان قرآنية
20 في معنى الكَوْثَر في قوله تعالى: (إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ) قرآنية
21 في معنى الأرض وزلزالها في قوله تعالى: (إِذَا زُلزِلَتِ الْأَرْضُ زِلْزَالَهَا) قرآنية
22 كيف تطّلع النار على الأفئدة؟ قرآنية
23 المراد من عبادي في قوله تعالى: (فَادْخُلِي فِي عِبَادِي) قرآنية
24 المراد من الماء الدافق في قوله تعالى: (خُلِقَ مِنْ مَاءٍ دَافِقٍ) قرآنية
25 المراد بشرح الصدر في قوله تعالى: (أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ) قرآنية
26 فيما يستدل به على حرمة الشعر قرآنية
27 في معنى الربائب قرآنياً قرآنية
28 في حرمة الخمر والمسكر قرآنية
29 رد التحية من منظور قرآني قرآنية
30 حجّيّة القراءات قرآنية
31 القرآن الكريم ومخالفة القواعد العربية قرآنية
32 قوله تعالى: (وَأَنفُسَنَا وأَنفُسَكُمْ) قرآنية
33 مقارنة بين التطهير وإذهاب الرجس قرآنية
34 الزهد في النكاح قرآنية
35 السحر حقيقته وأحكامه قرآنية
36 قراءة في قوله تعالى(وشاورهم في الأمر) قرآنية
37 العدالة المشترطة لمتعدد الزوجات قرآنية
38 بحث حول تنصيف مهر الزوجة قرآنية
39 الزواج المبكر في نظر الإسلام قرآنية
40 قصّة التضحية الخالدة قرآنية
41 الاستدلال على العصمة بآية التطهير قرآنية
42 معنى التطهير والرجس قرآنية
43 في الفهم الأخلاقي للسجود القرآني قرآنية
44 الكذب معانيه واستعمالاته في القرآن الكريم قرآنية
45 أغراض سور القرآن الكريم قرآنية
46 الربا حقيقته وحكمه قرآنية
47 كيف اكتمل إعداد القائد المنتظر(عج) عقائدية
48 الجهاد العلمي عند الإمام الحسن العسكري (ع) عقائدية
49 الخطوط العامة لمواقف الإمام الهادي(عج) عقائدية
50 الاتجاهات العامة في عصر الغيبة الصغرى عقائدية
51 تمهيد الإمام الحسن العسكري (ع) لغيبة ولده المهدي(عج) عقائدية
52 في كيفية تصرف الإمام المهدي(عج) في الشؤون المالية عقائدية
53 حياة الإمام المهدي(عج) الخاصة عقائدية
54 حل الإمام المهدي(عج) للمشاكل العامة والخاصة عقائدية
55 تعيين المهدي (عج) لوكلاء متعددين غير السفراء الأربعة عقائدية
56 أهداف مقابلة المهدي (عج) للآخرين وحقيقة أسلوبها خلال غيبته الصغرى عقائدية
57 السفارات المزورة عن المهدي (عج) عقائدية
58 الخصائص العامة والمضمون الاجتماعي للسفارة عامة
59 أعمال السفراء عامة
60 نقاط الضعف في التأريخ الامامي الخاص بحوث ودراسات
61 نقاط الضعف في التأريخ الاسلامي بحوث ودراسات
62 مشكلات تاريخنا الخاص بحوث ودراسات
63 كيف نؤمن فعلاً بوجود المهدي(عج) عقائدية
64 كيف نؤمن بأن المهدي قد وجد عقائدية
65 حكمة عدم الظهور في الوقت الحالي عقائدية
66 الغاية من إطالة عمر الإمام المهدي(عج) عقائدية
67 الامكان العلمي لطول عمر الامام(ع) عقائدية
بحث حول تنصيف مهر الزوجة
بحث حول تنصيف مهر الزوجة

قوله تعالى: (وَإِن طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِن قَبْلِ أَن تَمَسُّوهُنَّ وَقَدْ فَرَضْتُمْ لَهُنَّ فَرِيضَةً فَنِصْفُ مَا فَرَضْتُمْ)(1).
تعرّض السيّد الشهيد (قدس) لهذه الآية المباركة عند بحثه حول مسألة تنصيف مهر الزوجة، في كتاب (ما وراء الفقه)(2).
قال (قدس): لا شكّ أنَّ الطلاق قبل الدخول يوجب انتصاف المهر، يعني لا تستحقّ الزوجة عندئذٍ إلَّا نصف المقدار المسمّى بالعقد مهما كان مقداره، أخذاً بقوله تعالى: (وَإِن طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِن قَبْلِ أَن تَمَسُّوهُنَّ وَقَدْ فَرَضْتُمْ لَهُنَّ فَرِيضَةً فَنِصْفُ مَا فَرَضْتُمْ).
فإذا فهمنا من المسّ في الآية الجماعَ، ومن الفريضة المهر، ومن قوله (فَنِصْفُ مَا فَرَضْتُمْ) سقوطَ استحقاق الباقي، كما هو الفهم العرفي الصحيح في كلّ ذلك، تمّ الاستدلال بالآية الكريمة على المطلوب، ومعه لا حاجة إلى الاستدلال بسنّةٍ ولا إجماع، فإنَّ كتاب الله فوق كل اعتبار.
ومن السنّة صحيحة أبي بصير عن أبي عبد الله (عليه السلام)، قال: (إذا طلّق الرجلُ امرأته قبل أنْ يدخل بها فقد بانتْ منه وتتزوّج إنْ شاءتْ مِن ساعتها، وإنْ كان فرض لها مهراً فلها نصف المهر)(3) الحديث.
وصحيحة الحلبي عن أبي عبد الله (عليه السلام) في رجل طلّق امرأته قبل أنْ يدخل بها، قال: (عليه نصف المهر إنْ كان فرض لها شيئاً)(4) الحديث.
والاستدلال بالسنّة بإزاء الكتاب وإن لم يفد في إفادة أصل الحكم، ولكنّه قد يفيد في التفاصيل، باعتبار اختلاف البيان واللسان بين الكتاب والسنّة كما سوف نرى.
وبعد ثبوت أصل الحكم يحسن أنْ نتكلّم في أهمّ تفاصيله خلال عدّة جهات:
الجهة الأولى: في حقيقة الدخول الذي أُخذ شرطاً أو موضوعاً لاستحقاق الزوجة جميع المهر، أو أخذ عدمه لاستحقاقها نصفه.
وقد عبّرتْ الآية الكريمة بالمسّ وهو مشابهٌ إلى حدٍّ بعيد باللمس المشار إليه في آية التيمم: (أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاء)(5)، حيث فهم أغلب علماء المسلمين منه الدخول، وفهم منه بعض العامّة ما هو ظاهره من مجرّد اللمس، وأفتوا بأنَّ لمْس النساء موجبٌ للغسل أو التيمّم بدله، وهذه الآية الواردة في الطلاق حجّةٌ عليهم؛ لعدم إمكان أنْ يُقال إنَّ اللمس بمجرّده موضوعٌ لاستحقاق كلّ مهر.
فإنْ قيل: إنَّ آية التيمّم عبّرت باللمس، وآية الطلاق عبّرت بالمسّ. واللمس أظهر بمجرّد المماسّة.
قلنا: إنَّ اللمس والمسّ لغةً وعرفاً واحدٌ، لا نجد فرقاً بينهما، كلّ ما في الأمر أنّهما لا يتضمّنان مجرّد التقارب كتقارب حصاتين أو خشبتين، وإنَّما يتضمّنان التقارب مع الإحساس به من الطرفين، فهما من المترادف في اللغة.
وظاهره وإنْ كان هو اللمس الخارجي، إلَّا أنَّه يُراد به في آية الطلاق -  قطعاً- الدخول، ووجه المجاز واضحٌ، فإذا ضمننا إلى ذلك ترادفهما لغةً وعرفاً، استطعنا استنتاج أنَّ المراد بها في آية التيمّم هو ذلك. وهذا هو نتيجة ما ذكرتْه رواياتنا من أنَّ المراد في الآيتين الدخول. وأنَّه لم يُذكر بعنوانه فيهما؛ باعتبار الستر، فإنَّ الله ستير يحبّ الستر.
والظاهر أنَّ المقصود من تغيير اللفظ في الآيتين: هو أنَّه حين اقتضتْ الحكمة إبراز الدخول بصيغة المفاعلة، فاستخدمت مادّة اللمس فقيل: (لامستم)؛ لأنَّه لو استخدم مادّة المسّ لكان اللازم أنْ يُقال: (ماسستم)، وهو تعبيرٌ لا يخلو من سماجةٍ يربأ عنها القرآن الكريم. وحين اقتضت الحكمة بيان الدخول من طرفٍ واحدٍ استخدمت مادّة المسّ، فقيل: (تمسّوهن)، إذ لو استخدمتْ مادّة اللمس فقيل: (تلمسوهن) لكان ذلك بعيداً عن السياق القرآني.
وأمّا أنَّه لماذا أنَّ  الحكمة اقتضتْ في آية التيمّم بيان صيغة المفاعلة دون آية الطلاق؟ فهذا ممّا ينبغي إيكال علمه إلى منزِّل القرآن الكريم جلّ جلاله. غير أنّنا من زاوية فَهْمنا يمكن أنْ نقول:
إنَّ الغُسْل الذي يعوّض عنه التيمّم أحياناً سيكون واجباً على كلا الزوجين، ومن هنا كان الأنسب الإشارة إلى مشاركتهما معاً في العمل بصيغة المفاعلة، في حين أنَّ المهر لا يجب إلَّا على الزوج وليس للمرأة فيه حكمٌ، فناسب بيان الدخول من طرفٍ واحدٍ في آية الطلاق.
هذا، والظاهر أنَّ الدخول الذي اعتُبر حدّاً لتنصيف المهر وعدمه هو الموجِب للغُسل لكلا الزوجين، وهذا معناه أنّنا نُخرج صورة الإنزال بدون دخول، كما نُخرج صورة الدخول الجزئي، أعني لبعض الحشفة. كما أنّنا من ناحيةٍ أُخرى لسنا بحاجةٍ إلى القول بلزوم الإنزال أو اشتراط وجوب الغُسل على الطرفين.
نعم، قد يُقال: إنَّ ظاهر الآية الكريمة هو الدخول من طرفٍ واحدٍ كما سبق وهو طرف الزوج. إذن يكفي أن يجب الغُسل على الزوج دون الزوجة في استحقا ق كلّ المهر.
وجوابه من وجهين على الأقلّ:
الوجه الأوّل: إنَّ الآية الكريمة مفسَّرة بالأخبار الصحاح التي سمعناها وهي معتبرةٌ شرعاً، ومقتضى القاعدة أنَّ من حقّ السنّة الشريفة تقييد القرآن وتفسيره، ولئن كانت الآية الكريمة قد عبّرت بالمسّ فالأخبار الصحيحة قد عبّرت بالدخول، وهو ظاهرٌ عرفاً بما يجب فيه الغُسل على كلا الشخصين.
الوجه الثاني: إن ظاهر المسّ هو ذلك، أعني ما أوجب الغُسل للطرفين، ولا يمنع من هذه الاستفادة ولا ينافيها أنَّه منظورٌ من جهة الرجل فقط؛ إذ لو لم يكن الأمر كذلك لسرى الحكم إلى صورٍ غير محتملةٍ يجب فيها الغُسل على الرجل فقط، كالإنزال بالملاعبة أو بالنظر.

الهوامش
ـــــــــــــــــــ
(1) سورة الطلاق، الآية: 237.
(2) ما وراء الفقه 6: 362-365.
(3) أُنظر: الكافي للكليني 6: 106، كتاب الطلاق، باب ما للمطلقة التي لم يدخل بها في الصداق، الحديث1، ووسائل الشيعة 21: 314، كتاب النكاح، أبواب المهور، الباب 51، الحديث1.
(4) أُنظر: الكافي للكليني 6: 106، كتاب الطلاق، باب ما للمطلقة التي لم يدخل بها في الصداق، الحديث3، ووسائل الشيعة 21: 314، كتاب النكاح، أبواب المهور، الباب 51، الحديث2.
(5) سورة النساء، الآية: 43.